الاثنين، 13 فبراير 2012

بلغ السيل الزبى

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته...،



مساك الله بالخير والكرامة


السيد المكرم/ عبدالله الموسوي


استجابة لندائك الذي رفعت عقيرتك به في خطبة الجمعة الأخيرة من ضرورة تصدي الشباب الذين يتصفحون النت للأخطاء والشبهات الذي يقع بها البعض من رجال الدين فضلت أن تكون البداية مع جنابك الكريم وكما يقول جدك أمير المؤمنين عليه السلام (من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه ومعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم)[1]


المحور الأول :لأكثر من مرة خصصت خطبة جمعة لمناقشة موضوع انتساب إحدى العوائل الكريمة لنسب رسول الله صلى الله عليه وآله

تُرى ما سر تكرارك لهذا الأمر؟


أن كان هدفك من التكرار الإعلام فأبشرك حتى الجنين في بطن أمه بات يعرف أن هناك قسم مطمئن إلى الانتساب وقسم على العكس من ذلك.


بل أزيدك ..القسم الغير مطمئن قد كفاك مؤونة ذلك فلم يدع وسيلة تؤكد عدم اطمئنانه ألا و طرقها!!

فلماذا تزج نفسك أيها السيد الكريم فيما قد يعتبر شأن عائلي صرف ؟

و لعلك قد تقول أن تكرارك لهذا الأمر هو من باب التقوى والغيرة على نسب رسول الله صلى الله عليه وآله


هنا يحق لي ان أتساءل؟


لماذا مراجع التقليد الذين هم بطبيعة الحال أكثر منك تقوى و غيرةً على الدين ونسب رسول الله صلى الله عليه وآله لم يصدروا فتوى حاسمة في هذا الشأن ليريحوا البلاد والعباد مثلما فعل (بعضهم) مع من أسموه في حينها الضال المضل ؟!


أو على الأقل لماذا لم يلغوا الإجازات أو الوكالات الخاصة برموز المطمئنين بالإنتساب سيما أن عدالتهم قد أختلت في عرف (البعض)؟


ولماذا بقية علماء المنطقة الكبار لا سيما الأحساء لم يزجوا أنفسهم بهذا المعترك الساخن في خطب الجمعة؟


لماذا أنت فقط الذي حمل الراية و لأكثر من مرة؟


بصريح العبارة أقولها يا سيد عبدالله تكرارك وتحمسك لهذه الإثارات يثير التوجس حول باعثك الحقيقي لهذا الأمر لكن الله المطلع على القلوب ولا نستطيع محاسبة النوايا.


المحور الثاني:أشرت في خطبة الجمعة الأخيرة أن هناك حملة شعواء من المطمئنين لتسقيط رجال الدين لا سيما الذي في الكويت والذي في الدمام ؟


وهنا يحق لي أن أتساءل مرة أخرى ؟


هو كيف عرفت أن هناك حملة شعواء أصلاً؟


هل لديك إحصائية مثلاً شخّصت من خلالها أن الأمر بات حملة شعواء؟


و هب أن كاتباً ما من هؤلاء المطمئنين قد كتب مقالاً به لغة حادة تجاه الشخصيتين (الكويتية و الدمامية –أن صح التعبير-)


هل يعتبر ذلك حملة شعواء بنظرك ؟


ويستدعي على إثرها أن تقيم الدنيا و لا تقعدها وتخصص لذلك خطبة جمعة مطولة وكأنك تستنهض بها همم الناس لساحات الوغى ؟


ثم أن هذه الحملة الشعواء –بزعمك- لا تُقاس لمجرد رأي كاتب؟


نعم .. لو كانت هذه الحملة الشعواء –بزعمك - قد صدرت من رموز الخط المطمئن ربما أتماشى معك في تصعيدك؟


ثم أنني أعجب لهذا الدفاع المستميت ؟


عن الشخصية الدينية (الكويتية) ؟


ما يعرفه القاصي قبل الداني أنك لا تقيم وزن للخط الذي تنتمي له هذه الشخصية (الكويتية ) وكانت لك كلمات حادة في تقييم رموز و أداء هذا الخط ؟


فكيف بين عشية وضحاها بات لديك كل هذا الكم من الغيرة ؟


بعبارة أخرى ثبت الكبرى حتى نسلم لك الصغرى؟


أم أن هذه الغيرة تندرج تحت قاعدة عدو عدوي هو صديقي ؟


أما الشخصية التي في الدمام والتي نحترمها ونجلها ونقدرها لم نرى لها أي تصريح أو تصعيد في خطبة الجمعة تجاه ما زعمت من الحملة الشعواء من المطمئنين بل بالعكس كان أداء الشخصية يُشهد له بالتسامح والعقلانية؟


فلماذا أنت ملكي أكثر من الملك ؟


المحور الثالث:دعوتك إلى الغيرة على الدين والنسب الطاهر لرسول الله صلى الله عليه و آله ؟



من باب حمل المؤمن على المحمل الحسن سأقول أن غيرتك ان شاء الله محمودة


لكن هناك أمور أدعى للغيرة من قبيل:-


- سفك الدماء الزكية في المنطقة


- البيانات التكفيرية في حق الطائفة


- الإعلام المحلي والتشكيك في ولاء الطائفة برمتها.


- التمييز الطائفي الممنهج


- اعتقال سماحة الشيخ توفيق العامر






لماذا لم نرى لك أي تفاعل أو حتى خطبة جمعة حول أي من النقاط السابقة ؟!


لماذا (شطارتنا ) وشجاعتنا هي على من يشاركوننا في الولاية فقط ؟


و أكاد أجزم بل لربما أقسم .. لو أن القوم قد بدلوا عمائمهم البيضاء إلى أشمغة حمراء ذات (المرزام) الحاد.


لما جرأت على التفكير بنقدهم بحرف فضلا عن ممارسة النقد والتسقيط لأنك تعرف مآل الأمر!!






المحور الرابع والأخير : ذكرك أن القوم لم ينتسبوا إلا بعد زيارة لأحد السفارات الأجنبية ؟
هنا لعمري النازلة الكبرى والمصيبة العظمى التي قصمت الظهر..


نعم .. لربما نلتمس لك العذر .. أن تناقش أدلة القوم ومدى صحتها من عدمها في إطار التكليف الشرعي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى أخره من هذه المصطلحات التي بات أمر توسعتها وتضييقها حسب حجم الأمزجة والأهواء والإستسحان.


ولكن أن تقوم على رؤوس الأشهاد وعلى منبر رسول الله صلى الله عليه و آله وترسل أمر ربط انتسابهم بأجندة خارجية إرسال المسلمات

هذه كبيرة منك يا سيد ..فما نعرفه عن سلوك أهل البيت عليهم السلام رفضهم البات للنميمة والفتنة بين المسلمين


روي عن جدك الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام (قال قلت له جعلت فداك الرجل من إخواني بلغني عنه الشئ الذي أكرهه فاسأله عنه فينكر ذلك وقد أخبرني عنه قوم ثقات فقال لي يا محمد كذب سمعك وبصرك عن أخيك وان شهد عندك خمسون قسامة وقال لك قول فصدقه وكذبهم ولا تذيعن عليه شيئا تشينه به وتهدم به مرؤته فيكون من الذين قال الله عز وجل ( الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة )[2]






ختاماً .. يشهد الله وملائكته وأنبيائه ورسله


لست محسوب على المطمئنين


ولست محسوب على غير المطمئنين


ولا يجمعني معهم سوى الجوار و الصداقة مع بعض الأطراف والأعزاء من كلا القسمين


لكن يؤلمني .. أن الأمر .. أنحدر و أنحدر .. حتى أصبح ببركاتك وبركات غيرك لا حرمة لرجل دين.. وباتت المنابر تستغل للتسقيط والتشرذم والتقوقع وبتنا محل شماتة الأعداء وتهكمهم






ولا بأس أن أذكرك يا سيد بهذه الرواية عن أجدادك عليهم السلام والتي تصدق على الواقع المرير( جدوا واجتهدوا ، وإن لم تعملوا فلا تعصوا ، فان من يبني ولا يهدم يرتفع بناؤه ، وإن كان يسيرا وإن من يبني ويهدم يوشك أن لا يرتفع بناؤه)[3]














[1] نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 4 - ص 16


[2] ثواب الأعمال - الشيخ الصدوق - ص 247


[3] بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 67 - ص 286

هناك 71 تعليقًا:

  1. لا اعدم الله الاحرار من امثالك يا اخ بوعمار

    ردحذف
    الردود
    1. هذا مالم نستطع تفهمه ومالم نستطع هضمه والله أن السيد عبدالله الموسوي يستغل منبر رسول الله ويجعله للفتنه ويشجع السيد صباح شبر الكويتي لتكفير مؤمنين مطمئنين لنسبهم الشريف وهم في الأول والآخر محاسبين امام الله لوحدهم ليس إلا
      احسنتم اخي العزيز ياسر بوصالح

      حذف
    2. عمار ال عبدالمحسن13 فبراير 2012 في 11:21 م

      احسنت يا حر يا ابن الاحرار

      كثير ما يتسبب امثال هذا الخطيب الى اضعاف الطائفة من حيث يدرون او لا يدرون

      ويستخدمون المنبر للتنفيس عن مافي قلوبهم ﻻ عن ما يهم الطائفة

      لذا على ابناء المجتمع تقديم النصحية الى هذا الخطيب المسيء وامثاله وردعهم بقوة ليعودوا الى جادة الطريق وتلقينهم كيف يكون الاهتمام بأمور الطائفة او افساح المجال لمن هم افضل واعلم منهم في ادارة منبر الجمعة

      عمار ال عبدالمحسن
      الرياض المقدسة

      حذف
    3. عمار ال عبدالمحسن13 فبراير 2012 في 11:27 م

      حسنت يا حر يا ابن الاحرار

      كثير ما يتسبب امثال هذا الخطيب الى اضعاف الطائفة من حيث يدرون او لا يدرون

      ويستخدمون المنبر للتنفيس عن مافي قلوبهم ﻻ عن ما يهم الطائفة

      لذا على ابناء المجتمع تقديم النصحية الى هذا الخطيب المسيء وامثاله وردعهم بقوة ليعودوا الى جادة الطريق وتلقينهم كيف يكون الاهتمام بأمور الطائفة او افساح المجال لمن هم افضل واعلم منهم في ادارة منبر الجمعة

      عمار ال عبدالمحسن
      نجد المقدسة

      حذف
  2. احسنت ايه المؤمن

    ردحذف
  3. العزيز ياسر..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    هل وصلت رسالتك للسيد عبدالله؟

    وشكرا لك على هذا النقد البناء..

    ردحذف
  4. ليس عجيبا أن تكتب ما كتبت فهذا هو ما تفرضه الفطرة السليمة والذوق الرفيع والشريعة الغراء، ولكن العجيب ما نطق به السيد عبدالله في حق من لو سألته عنهم لقال أنهم مسلمين ومؤمنين ولا نختلف معهم سوى في دعواهم السيادة والأشد عجبا صمت العلماء والطلبة على ترهاته المخجلة والتي بالتاكيد ستترك أثرها كما تفضلت في سقوط شريحة العماء وطلبة العلم من نفوس الناس.

    ردحذف
  5. سمعت ما قاله السيد عبدالله ولا اشك أن ما قاله قبيح بكل ما تعنيه الكلمة ولا تليق بمثله فوق منبر جمعة

    ردحذف
  6. في خطبة السيد الموسوي سمعنا سياسة ولم نسمع دينا

    ردحذف
  7. جزاك الله عن عباده خير الجزاء وجعل الله كلماتك نوراً لك في الدنيا والآخرة

    ردحذف
  8. أحسنت وأجدت بارك الله فيك

    ردحذف
  9. للأسف أصبح منبر رسول الله للهتك والفتك بسبب أمثال عبدالله الموسوي وليعلم هو وصباح شبر ومن ينتهج نهجهم بأن الله سبحانه مظهر الحق وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

    ردحذف
  10. احسنت اخي علي ما خطته اناملك في حق من هوا غير المصيب في حق العوائل المؤمنين
    الذين تجرء عليهم اناس رأوسهم فارغة من التعقل
    ويرجع ذلك كله من ذاك التكفير من ذلك التوقيع
    وبيض الله وجهك ايه المؤمن

    ردحذف
  11. احسنت اخي الكريم وبارك فيك على قول كلمة الحق نحن لا نطالب احد ان يصدق انتسابنا ولكن ان يتقوا الله فينا ولكي تعرف اخي الحر ان المسأله ليست مسألة الانتساب الشريف وانما هي المصالح والقيادات تحكم ضمائرهم وعقولهم ولو دققت اكثر لوجدت ان ذلك التكفير والهتك على المنابر من ذلك التوقيع

    ردحذف
  12. العذر منك اخ ياسر

    ليش فجأة تغير اسلوبك - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - من الرد على بونزار الى مهاجمة السيد عبدالله ؟

    اسمح لي على كثر علامات الاستفهام اعلاه.

    وتقبل مروري.

    ردحذف
  13. هذا كلام كل انسان ذي شرف يهتم بأمور المسلمين فيكون منهم

    ردحذف
  14. جزاك الله خير الجزاء عن دفاعك عن شريعة الاسلام والدفاع عن المؤمنين ضد المكفرين صباح شبر وعبد الله النحوي وكتب الله ذالك لك في ميزان حسناتك يا استاذ ياسر ابوصالح


    السيد ابومحمد {ياسين} النمر

    ردحذف
  15. استاذ ياسر
    يا تُرى هل كل هذه غيرة على الدين؟
    ليتك لم تحكم على النوايا جزافا و تتحمل اصر تبعات اتهام الرجل بلا علم
    قد تختلف مع السيد في اسلوب الطرح
    لكن كيف حكمت على نواياه؟
    هل يسقط الحق بالتقادم ؟
    هل يتحول المنكر الى معروف حسب المزاج؟
    هل تأخر او تريث او تخاذل البعض في التصدي لهذا المنكر يعني ان تصدي الاخرين حرام او مريب؟

    ما هكذا تورد الابل يا يا استاذ ياسر

    سماحة السيد عبدالله الموسوي قال كلمة الحق التي تخاذل عنها كثيرون
    ارجو ان لا نكون بجهلنا بعمق الانحراف
    حجر عثرة في وجه من يتصدى له
    و ينهى عن منكر صريح اجمعت مراجع الطائفة على كونه منكرا و ليس شبه

    اسأل الله ان يحفظك في اهلك و عرضك و نسبك من التلاعب و التشكيك و التشرذم
    ثم تجد من يدافع عنك من المؤمنين دون ان يشكك فيه احدا بحجة ان قضية فلسطين اولى بالدفاع عنها؟

    ردحذف
  16. السلام عليكم

    1-ماذا تفقه في الدين حتى تضع الإحكام الشرعية وهل يوجد في الفقه الشيعي كلمة مطمئنين وغير مطمئنين فهل يصح أن تقول أنا مطمئن أني من ابوصالح و أخي فلان لا يقول أن من ولد فلان وعمي دون دليل فلا تجامل بالدين
    2-إذ أنت بعد كل هذه الدلائل الذي قدمت في إثبات عدم سيادتهم ولم تصل إلى نتيجة تريدنا نصدق افتراءاتك على سماحة السيد الموسوي التى قدمتها دون دليل
    3-لاحظ أن السيد خصص جزء من محاضرته للدفاع عن نسب جده وليس كما ذكرت
    4- راجع محاضرات السيد ومنها نحن مشاريع شهادة وغيره
    5-وإذا لا ترى عيبا في الذهاب إلى السفارة الأمريكية فنحن نراه جرما
    6- انظر إلى من يصفق لك سوف تعرف مدى صحة كلامك من خطأه
    7- وهل أنت تتبع رأي المراجع إذا سمعت الفتوى راجع فتوى السيد الخوئي رضوان الله علية في قوله لفلان أن أمره مريب ولشخص أخر أن اجتهاده غير ثابت فل رتبت الأثر
    8- هل جلست مع سماحة السيد الموسوي أو سمعت منه مباشرة نقده لفلان وعلان أو أنها شكوك وأوهام

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت ياسيد ياشريف هذا الرد الصحيح فالاخ الكاتب تجنى على السيد الفاضل سماحة العلامة السيد الموسوي ولو كنت محله لقدمت التماس عذر وتاسف

      حذف
  17. ليش تحذف الردود الموضوعية المخالفة لوجهة نظرك ؟ صراحة ما توقعتها منك ابدا !!!!!!

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته^^
    أشكرك أخي الفاضل على موضوعك
    والذي يتبين من خلاله أنك كاتب متمكن
    أو أديب رائع
    لأن فيه شيء من الجمال المبهر والذي
    تستحق من أجله الثناء
    لكن أخي الكريم هناك بعض الملاحظات على هذا الموضوع
    قد لا أستطيع الكتابة بشكل منمق أو بأفكار مترابطة
    ولكن سأحاول قدر الإمكان طرح أفكاري بأسلوبي البسيط على نقاط
    أخي الفاضل:
    1 - الأديب لا يختلف عن الخطيب إلا في كون الخطيب يخاطب المجتمع
    بشكل مباشر والأديب بشكل غير مباشر
    فكلاهما يطرحان أفكارهما للمجتمع كرسالة يحاسبان عليها أمام الله
    سبحانه وتعالى بل أي كلمة توجه للمجتمع^^
    2 - كما أن للخطاب انفعال فكذا للحروف انفعالات تحكي عن مشاعر
    وأحاسيس ونفسية صاحبها وأنا قرأت في حروفك انفعال شديد كما لو كان
    سماحة سيدنا الكريم قد قضم شيء من أعضائك^^"
    ووصول الحروف إلى هذا النوع من الإنفعال سيؤثر على القارئ
    من ناحية الجذب والنفور والحزن والسعادة وغيرها من مشاعر تتملك
    الكاتب، فكل من سيقرأ هذا المقال سيشعر من خلاله وكأنك تحمل
    ضغينه له وللسادة المبجلين ممن وصفتهم بوصف الكويتي والدمامي
    وكأنك تحقرهم بهذا الوصف.
    3 - ألا ترى أخي الفاضل أنك تنتقد أمر قد وقعت فيه ، فكأنك
    تكتب مقالك هذا عن نفسك.
    (من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره
    و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه ومعلم نفسه ومؤدبها أحق
    بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم)
    فأنت أخي الفاضل تتحدث عن عالم جليل فضلا عن كونه من ذرية
    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتخاطبه بأسلوب بعيد عن الأدب
    وكما جاء عن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام : من علمني حرفا صرت له عبدا
    ولن نتكلم عن الحروف التي علمنا إيها سماحة سيدنا الكريم
    فأقل ما يمكننا مجازاته عليه أن ننتقده بأسلوب لطيف
    غير أن إساءة الأدب مع ذرية نبي الرحمة عليه وعلى آله
    الصلاة السلام إساءة لهم وحبهم من حب رسول الله صلى الله
    عليه وآله
    فعلى حد ما نعلم أن المتيم بالشخص يحاول التقرب حتى ممن
    له عرق ولو بعيد بمعشوقه
    فاحترامك لذرية نبي الرحمة دليل على مدى احترامك وحبك له^^
    4 - على الإنسان أن يحدد أهدافه ليحصل على التوافيق الإلهية
    وهنا ومن أسلوبك في الكتابة يقدح سؤال في ذهني
    ما هدفك من كتابة هذا النقد؟
    فإن كان من أجل توعية المجتمع فما كان عليك أن تشخص بل
    كان عليك تعميم الموضوع لألا تصغر من شأنهم ومقامهم عند الناس
    وكما ذكرت
    روي عن الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام (قال قلت له جعلت
    فداك الرجل من إخواني بلغني عنه الشئ الذي أكرهه فاسأله عنه
    فينكر ذلك وقد أخبرني عنه قوم ثقات فقال لي يا محمد كذب سمعك
    وبصرك عن أخيك وان شهد عندك خمسون قسامة وقال لك قول
    فصدقه وكذبهم ولا تذيعن عليه شيئا تشينه به وتهدم به مرؤته
    فيكون من الذين قال الله عز وجل ( الذين يحبون أن تشيع
    الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة )
    وإن كان قصدك توعية سيدنا الكريم فكان عليك أن تخبره شخصيا
    بنقدك وأن لا تشهر به لكي لا تسقط في المحظور ويترتب على
    تشخيصك أحكام شرعية من غيبة أو تسليط الضوء على عيوب الآخرين
    وقد جاء في الرواية ما مضمونها : طوبى لمن شغله عيبه عن
    عيوب الناس
    وكذا لن يرتفع بناؤك كما ذكرت في الرواية الشريفة
    ( جدوا واجتهدوا ، وإن لم تعملوا فلا تعصوا ، فان من يبني
    ولا يهدم يرتفع بناؤه ، وإن كان يسيرا وإن من يبني ويهدم
    يوشك أن لا يرتفع بناؤه)
    5 - نقدك لسماحة سيدنا المحترم بهذا الشكل وفي العلن أمام كل
    من هب ودب وليس في مكان محدود سيكون أكثر من
    <>
    أليس بهذا يكون جرمك أعظم
    6 - كلمة أخيرة أخي الفاضل
    أتعرف من هم سبب الفتنة
    إنهم من قدح فكرة السيادة في أذهان أخوتنا وأحباؤنا عائلة النمر
    ليبدؤا في البحث عن نسبهم ويحدث الإنشقاق والضرب بين أبناء
    مذهبنا
    فهذه كانت خطة خارجية عن مذهبنا للطعن فينا
    فقد حاولوا طرح هذه الفكرة من قبل لدى عوائل أخرى من كبار
    الشيعة ولكنهم فشلوا في أطروحتهم لأن العوائل رفضوها بدون أي
    نقاش ، فلم يسمحوا لهم بتضليلهم والتلاعب عليهم بإيجاد أدلة تفتقد
    إلى الدقة
    وأعتقد أن أعداء المذهب قد نجحوا أخيرا في إيجاد ضالتهم
    فلا تكن يا أخي الفاضل عامل مساعد لهم من حيث لا تدري
    في فتح المجال بضرب معلمينا وقادتنا لآخرتنا فإن سقط العالم
    من أعين الناس لبات الناس همج رعاع ، فإن كان لديك
    أي نقد لأي شخص توجه له شخصيا واذكر ما لديك
    لتكسب فيه أجر الإصلاح
    وأخيرا أسأل الله لك ولي ولجميع المؤمنين والمؤمنات الهداية والصلاح
    وأن يعجل فرج إمامنا ويسهل مخرجه ويجعلنا من أنصاره والمستشهدين
    بين يديه

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح كلام اخونا الفاضل صاحب هذا الرد
      ويمكننا ان نسالك يا اخ ياسر ابحث في كل كثير ربما اكثر العوائل الشيعية سترى ان لديهم شبهة انتساب وتسامع وهناك الان عدة عوائل استغلت الفرصة لتدعي في هذا الوقت لذلك هناك نسابة كبار قرروا التصدي لظاهرة الادعاء وهناك العديد من الشكوك حول كون خلف هذه الظاهرة دوافع غريبة او خارجية

      حذف
  19. الانتقاد الموضوعي لا يرد عليه الا بانتقاد موضوعي مثله فعلى الاشخاص المنتقدين لمقالة الاستاذ ياسر بوصالح سرد انتقادهم باقتباس جزء من المقال على شكل فقرات و الا اصبحنا في فوضى بارك الله فيكم

    ردحذف
  20. عذرا في النقطة الخامسة اسنشهدت بقولك ولكنها لم تظهر
    ألا وهي
    لكن يؤلمني .. أن الأمر .. أنحدر و أنحدر .. حتى أصبح ببركاتك وبركات غيرك لا حرمة لرجل دين..

    أمة الله

    ردحذف
  21. اللغة التي استخدمها الموسوي في خطابة لغة شاذة ولم نعتد عليها في خطب الجمعة اكتب هذا ولا ادري عن حال المصلين في المسجد يبدو ان الموسوي قد اثقل سمعهم بقضية لا شأن لهم فيها وليست بتلك الخطورة التي صورها الموسوي حفظه الله في خطبته حيث ان القضية تاريخية وغيبية لا يستطيع احد الجزم او البت فيها حتى يأتي يوم القيامة او يكتب الله امر كان مفعولا فاذا كان ذلك حق للمرء التأييد او التجريح لا كما فعل الموسوي

    ردحذف
  22. انتهز هذه الفرصة الكريمة واستاذن من الاخ الكاتب المحترم لدعوة الاخوة المومنين للاطلاع على توثيق لجنة التدقيق التي كشفت حجم التزوير الذي وقع فيه المدعون للنسب الشريف
    http://www.youtube.com/watch?v=egzCNDW34fk
    الجزء الاول ( اسرة ونسب )
    ربما يستطيع من يشاهد هذا التسجيل لاحقا ان يدرك اسباب ارتياب العلماء من اصرار المدعين وتعمدهم المثير للشك !
    اخ ياسر هذا الرابط له علاقة مباشرة بكلامك ارجو الابقاء عليه وشكرا

    ردحذف
  23. لا نستطيع الحكم على ان ماحدث يعد تزوير فنحن لا نعمل في البوليس الخاص بكشف التزوير يا اخي الفاضل غير معروف ولا نملك مجاهر لنرى حركة التوقيع و لا نريد ان يبهرنا التصوير لنعمى عن استشفاف الحقيقة لان الاشخاص الذي مثلو في هذا الفليم معروفين انهم من عائلة النمر فكيف يكذب على الرجل المختص بالمشجرات ويقول انه من عمان وهو من السعودية

    ردحذف
    الردود
    1. الدلائل مطروحة بوضوح وشفافية ونحن المتوقفون لدينا ادلة دامغة ولدينا كل الاستعداد لطرحها لاي شخص باحث او ذو اختصاص او مهتم وقد تم قبل توثيقها في التسجيل الماضي عرضها على المراجع و العلماء في قم المقدسة والنجف الاشرف !
      مسالة الالتقاء بالمزورين بشخصيات وهمية كانت بغرض الاختبار وليس خداعهم فيمكنك ان تشاهد كيف يقومون باختلاق محاضر نسب وهمية بناء على ادعاءات وقافية ويمكنك ان تشاهد احدهم يقوم بالتوقيع على شهادتين لنفس الشخص بنفس الصورة بنسبين مختلفين وغيرها الكثير فاذا كانت هذه الحقائق لاتعني لك شي فهي تعني للناس الاخرين الكثير والكثير والله يعينك

      حذف
  24. مع حبي الشديد للسيد الموسوي الا ان لهجتة حادة وان يتهم اي كان بالعمالة للخارج وبهذه الطريقة ليس فيها من العدل الا بعد ان يملك الدليل ويعرضة

    ردحذف
  25. احسنت يا استاذ ياسر كلام منمق و منطقي ارجو من سماحة السيد حفظه الله الرد على التساؤلات المطروحه

    ردحذف
    الردود
    1. سماحة الحجة حفظه الله أجل وأسمى من الرد على أمثال هؤلاء فالذي كتب الموضوع فعل كما فعل معاوية عندما رأى النصر للإمام علي (عليه السلام)فأمر برفع المصاحف وهو حق أريد به باطل كما فعل كاتب الموضوع أملق وحشى مدونته بروايات كثيرة وهي حق ولكنه أراد بهذه المدونة الباطل والإقتصاص من أحد أجل العلماء في الأحساء والمنطقةفوالله لو كتبت ألف ألف مدونة لم يتبعك إلا الغاوين

      حذف
  26. الأخوة الأعزاء
    جميل أن نرى النقد من الجميع في حدود المعروف وليس في حدود التجاوزات التي لا يقبلها أي منا...!
    فلماذا يحاول البعض تحصي الأخطاء إن صدرت من جهة لأننها تنتمي إلى فئة لها في نفوسنا التبجيل .؟
    الإقرار بالخطأ شجاعة والسيد عبدالله النحوي رمى مؤمنين باتهامات خطيرة جداً من على منبر عام ، فليس من العقلانية أن نعتبر ذلك عملاً مبرراً ..
    ثم إن سماحته كرر التعرض لهذه الأسرة في 3 خطب متتالية وهذا بالفعل أمر ملفت للأنظار.
    وأما استغراب الأستاذ ياسر ففي محله إذ لا يمكن مناقشة اتهامات في نواياهم دون إعادة السؤال إلى صاحبه...!

    ردحذف
    الردود
    1. لا تناقضوا انفسكم اذهب انت وكاتب الموضوع لمناقشة السيد في وجهة نظره ثم ابدي رايك اذا كان هذا هو الصحيح

      حذف
  27. ان قضية انتساب هذة الاسرة اوغرت صدور من يتصدى لها سواء من المعترضين على صحة الانتساب او المقتنعين به فلماذا اقحم السيد عبالله الموسوي نفسة واقحم من يصلي خلفة بهذه القضية عندنا مايشغلنا من هموم لكي يتصدى لها رجل الدين وهي اولى من هذه القضية ورحم من يبتعد عن ايغار صدور المؤمنين بقضايا تخص اهلها ولا شغل لنا بهم الا ان ندعو من الله ان يصلح حالهم ويجمع شملهم  

    ردحذف
  28. مع احترامي الشديد

    أو عدم احترامي للكاتب ياسر عفوا قصدي للكاذب ياسر الذي كذب فصدق كذبه وتمادى في غيه فكأنما ينتقد
    أمرا فيقع فيه فكالذي ولغ ثم لعق ماولغه لقد جهدت في الكذب والتزليف شططا وادعيت أنك من المصلحين الناصحين كذبا وتجاوزت في تحقيرك لأئمة المسلمين عمداً وقصدا فأين أنت وأين ماكتبت ودعوت إليه فقد دعوت إلى إصلاح النفس ونفسك صنتها وحصنتها من الإصلاح فيا أيها المعلم لغيره هل كان لك ذا التعليم إن شخصاً مثلك متناهي في الجهل والفقه بماسطرته أنامله إلا أنك والشهادة للحق تمتلك أسلوباً أدبياً ركيكاً فضلت أن تستخدمه ضد من قالوا كلمة حق من علماء الطائفة وحسب علمي بأن كافة علماء الطائفة وبدون استثناء لم يقروا من جمعتك معهم المصلحة على ادعائهم للسيادة المزعومة ( عفواً أقصد مشروع السفارة الامريكية بالظهران) فهيهات هيهات لا إلى ماذهبت ياهذا فلقد قلت والله شططا ونحن نعلم يقيناً قبأن الكلب لاينبح عبثاً عفواً قصدي الذئب لايعوي بلاسبب فما الذي آلمك في كلام سماحة السيد إن كنت تدعي بأنك لامصلحة لك فيما كتبت ولاتجمعك مع من كتبت علاقة سوى الصداقة كما زعمت والجيرة فكلامك من التفاهة أحقر من أن يرد عليه لأن الجميع يعلمون ما للدمامي كمازعمت وللكويتي كما عبرت وللأحسائي كماصرحت يعني السيد الموسوي من مكانة بين علماء الطائفة الشيعية المحقة إذا أراد صغار ومتعلمي الكتابة ومدعي الثقافة أن يبرزوا إعلامياً وأن تكثر الردود في مدوناتهم تنططوا على أكتاف هؤلاء العظماء فالذبابة على وجه العظيم واضحة ومرئية وتبرز بوضوح أكثر بمجرد أن يحرك يده عدة مرات لطردها عن وجهه فليت شعري أي ذبابة تنططت في وجوه الكرام لتبرز وأي مبيد تحتاج إليه لتخمد بل إن السفهاء من أمثال من يتنططون على أكتاف العلماء لا بل يتجاسرون على مقامهم ومقام المرجعية وينظرون لهم وللمرجعية فيما ينبغي لهم أن يتخذوه من خطوات فهم والله أرفع وأجل من أن ينزلوا إلى مستواك أو إلى مستوى من حذى حذوك من الجهال من أبناء الطائفة وكأني بك في مقالتك هذه كما قال تعالى على لسان سيدنا موسى عليه وعلى نبينا وآله أفضل الصلاة والسلام (هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) فليت شعري ماهي مآربك الخفية من وراء كتاباتك هذه التي تد
    عي العلم فيها بجهل مؤدب فلاتعد لمثل ماقلت فرحم الله امرئ عرف قدره والسلام .

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ ياسر يتكلم وكأن نسب رسول الله صلى الله عليه وآله مستباح يحق لأي كان ان يجتاحه ولا يجوز الدفاع عنه اليس هذا جفاء مع النبي ص واهل بيته ع

      حذف
    2. يااخي احنا ضد السيادة وضد الكلام على السيد وضد ما كتب الاخ ياسر لكن انت شفيك ؟
      يعني هل تتوقع احد راح يعجب بكلامك الوقح ..
      الاخ ياسر حتى لو اخطأ اكيد نيته طيبة ويناشد الفضيلة
      بينما كلامك هذا ينم عن قلة رعونة وقلة ذوق مالها مثيل ولا اعتقد في انسان سليم يقبل بمثل كلامك قرات لك من اول سطر لاخر سطر ابحث عن كلمة نقاش موضوعي مفيد مافي
      اتهامات وسب وكلام فارغ
      عيب يا اخي لانسمح ان تعكس صورة قبيحة عن المعارضين للمتسيد وانت لاتمثل الا نفسك وحبذا الاخ ياسر حذف الرد القبيح افضل من الردود الموضوعية القيمة التي حذفها بلاسبب

      حذف
  29. الخطبة قاسية وتحمل الكثيرمن الاتهامات الخطيرة فمن اين اتا بها وليس بالقليل رمي اي احد بهذه التهم فكيف يرمى بها من لا نعرف عنه الا الايمان الله الله في لم الشمل 

    ردحذف
  30. سوف أقف عند عبارة ( فلماذا تزج نفسك أيها السيد الكريم فيما قد يعتبر شأن عائلي صرف ؟ )

    من الذي قال لك أن هذه القضية صرفة وشأن عائلي .

    تعد هذه المسألة من الوقائع والحوادث التي يجب الرجوع فيها غير المختص إلى أهل الأختصاص ( هم مراحع التقليد ) لتحديد الموقف اتجاهها .
    وواقعة ( ادعاء النسب ) من الحوادث التي رجع فيها المؤمنين إلى فتاوى مراجعهم العظام والتي حددت أن دعوى النسب التي جاء بها المتسيدين لا تثبت بأي حال من الأحوال لأنها تفتقد إلى مقومات الاثبات الشرعي .
    ولك أن تراجع تلك الفتاوى .

    فلماذا يلوم المتسيدين المؤمنين الذين يعملون بالتكليف الشرعي اتجاه ادعائهم للنسب بعدم القناعة .

    وكذلك عندما راجعوا علماء النسب المختصين الموثقين ( وليس الذين يتاجرون بهذا العلم فيمنحون شهادات النسب ويحررون الوثائق ويعدون المشجرات مقابل حفنة من الأموال ) أجابوا أن هذا النسب غير صحيح .

    والأمر الأخر : كيف يكون صرفاً وشأن عائلي وهناك امور مترتبة على هذا الادعاء منها ما هو معنوي وما هو شرعي .
    ونقصد بالمعنوي قيمة أن تكون سليل العترة الطاهرة .
    ونقصد بالشرعي الأحكام التي تخص السادة كالخمس والزكاة والصدقة وسن اليأس وغيرها .
    والناس لهم علاقة بهذه الأمور .
    وختاماً :أرجو منك أن لا تصدر أحكاماً دون علم . وتذكر قوله تعالى ( ولا تقف ما ليس لك به علم )

    منقول /
    http://nasab.hooxs.com/t2614-topic#10794

    ردحذف
  31. يوسفنا ان يخرج هذا التطرف من العلماء

    ردحذف
  32. ما الفائده من هذه الخطب التي تؤجج المؤمنين على بعضهم اليس من واجب العلماء اصلاح ما فسد بين المؤمنين وتوحيد الصف بدل زرع الخلاف كيف نسمح لانفسنا ان نكون وقود لاشعال الفتن ونحن يجمعنا حب ال محمد ويجب علينا ان نتحلى باخلاقهم

    ردحذف
  33. نقد موضوعي جميل .. ان اتهام اسرة مؤمنة بالكفر والردة وكذلك اتهامة هذه الاسرة بالعمالة .
    لهو امر مؤسف اشد الاسف .. ان اكثر ماعانت منه هذه الاسرة هو استدراج اطراف من خارج العائلة
    واقحامها في شأن عائلي بحت . وهو ما ادى ان تصل الامور الى هذا المنعطف الخطير
    اسأل الباري جلت قدرته ان يلم هذه الاسرة ويجلي هذه الغمة عنهم
    افضل حل هو الدعاء لهم بالفرج

    ردحذف
  34. من يحمل هم الاصلاح لابد ان يتجرد من الظنون ولا ينطق الا بعد ان تعدى مرحلة الظن الى اليقين فمن اين اتى السيدالموسوي بان هؤلاءلهم اجندة لعمالة خارجية اليس هذا من التجني وتهمه تستحق عدم البت فيها بهذه الطريقة الغريبة فعلمائنا لا يلقون التهم جزافا  

    ردحذف
  35. الله يعينك اخ ياسر سوف تنهال عليك الانتقادات لانك قلت كلام الحق في مجتمع يرى رجل الدين اقدس من القداسة نفسها

    ردحذف
  36. الله يهديك
    البسة الحق بالباطل وفعلت ماتنهى عنه وتجنبت ماتامر به
    غفر الله لك

    ردحذف
  37. لغة تصعيد من سماحة السيد عبدالله الموسوي كان الاجدر به ان يكون اوعى من ان يوقض فتن تسسبب العدوات بين مجتمعاتنا الشيعية بشكل عام وللاسره المعنية بشكل خاص 

    ردحذف
  38. السيد بونزار15 فبراير 2012 في 12:29 ص

    السيد بونزار
    المجتمع الواعي هو الذي يزن الكلام بدون النظر الى مصدره
    كل شخص يتصدى للرأي العام يجب ان يوضع تحت مشرحة النقد كائنا من كان إلا المعصوم(ع)
    في الاونة الخيرة حصلت تجاوزات كبيرة من بعض المتصدين للشأن الديني وهي تجاوزات قد تؤدي –اذا سكت عنها- الى شرخ كبير في المجتمع لا يعلم مدى خطورته الا الله .....
    والاستاذ ياسر بعقله الكبير قبل قلمه المبدع أبى الا ان يقذف بالحق على الباطل مع انه يدرك انه سينال نتيجة لهذه الجرأة في قول الحق الكثير من الاذى والتنكر مصداقا لقول الامام علي (لم يبق لي الحق من صديق)
    وفي الواقع فإن من كُتبت عليه هذه المقالة فد تجاوز كثيرا حدود اللياقة الاسلامية والادبية في التعامل مع المؤمنين ... فلو افترضنا جدلا ان هذه الاسرة المؤمنة ادعت (الانتساب ) مع ان هذا الأمر ليس من المستحيل وهو من الامور الغيبية التي لا يمكن لأحد ان يدعي يقينا انه يحيط بها ... أقول لوثبت يقينا انها غير منتمية للنسب الشريف فإن معالجتها ليست بهذه الطريقة الفجةالمستهجنه التي لم نعهدها إلا عند المتطرفين من النواصب .... وكانت معالجة الاستاذ ياسر منطقية وراقية ... اما اولئك الذين ينتقدون اسلوبه في النشر وان المفروض ان يذهب اليه ويناقشه فإنه مردود عليهم لأنه :- اولا هو يرد على خطبة جمعه منشورة وليست امر شخصي او في مجلس خاص وثانيا:- السيد عبدالله الموسوي نفسه لم يطبق هذا (الخلق الاسلامي) فيذهب للمعنيين وينصحهم سرا ... كان بودي لو أن احدا سأله هل ( بذمتك وشرفك) ياسيد عبدالله استفسرت من هؤلاء (المدعين) ولو مرة واحدة قبل أن تقدم على هذه الخطب الاستعراضية ... اجزم ومتأكد أنه لم يفعل ذلك وقد خاب من افترى والعاقبة للمتقين .

    ردحذف
  39. السيد احمد العلي النمر15 فبراير 2012 في 12:52 ص

    قبل ما يقارب العامين كتبت مقالا بعنوان(خلل في خط الأمام)كنت احذر فيه من بعض توجهات من يُحسبون وللأسف على خط الامام ق.س وهم في الحقيقة (عالة) على هذا الخط الاصيل ولم أذكر اسماء ولكن احد هؤلاء(عبد الله النحوي) أبى إلا أن ان يفصح عن نفسه ويكشر عن انيابه في ثلاث خطب متتاليه مستغلا منبر الجمعة لينال من اسرة مؤمنة وعلماء فضلاء لا لشيء سوى حسيكة من الحسد استولت عليه ... اين هذا المريض من فكر الامام .. الفكر الذي يدعو للوحدة بين (المسلمين) ونبذ الفرقة ... بينماهذا يدعو للفرقة بين (المؤمنين) ويتهمهم بالخيانة والعمالة للسفارات الاجنبية ويجوز غيبتهم ويشد على يد من كفرهم ووصفهم بالمرتدين واعداء صاحب الزمان ... لذلك وبهذه المناسبة اعيد نشر هذا المقال من خلال الرابط التالي او من خلال البحث في قوقل عن (خلل في خط الأمام)

    http://ahmadalnemer.blogspot.com/2011/10/blog-post_8.html

    ردحذف
  40. يا جماعة هناك مجموعة من وثائق ويليكيس تبين لقاءات بين السفارة والشيخ حسن النمر بالتنسيق مع أخيه احمد .
    هناك الكثير من الأسئلة التي يجب إسدال الستار عنها وهي :
    ما هي الغاية من هذه الاجتماعات ؟
    وما هي الثمرة منها ؟
    واذا كان هذا الارتباط كذبا فلماذا لا ينفى من قبل المتسيدين ؟
    لأن المجتمع لديه حساسية بالغة اتجاه هذا الموضوع الخطير .
    وبدلا من ان نقول ان الاخرين يصفونكم بالمؤامرة والارتباط بجهات أجنبية أقيموا الأدلة على نفي ذلك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت هكذا يرد العقلاء والنجبى

      حذف
  41. من المؤسف ان نرى منابر المساجد تستهلك عبر تمرير رسائل شخصية مغلفة و منمقمة بطابع الدين و المصلحة العامة بشكل يفقد الناس الثقة برجل الدين و يهز هيبة المنبر.

    كلام السيد عبدالله انشائي يفتقد اي مصداقية او دليل في جميع اتهاماته، و مع ذلك فقد القاه على منبر المسجد، لا في مجلس خاص بين أصحابه مثلا.

    ردحذف
  42. متابع عن قرب15 فبراير 2012 في 4:26 ص

    يامن اتهمت المؤمنين بالعمالة اتق الله
    وطبعا هذاالاتهام ليس جديد
    اتهم الامام الراحل بالعمالة لفرنسا
    اتهم السيد محمد صادق الصدر بالعملة لصدام
    اتهم السيد اليستاني بالعملة لأمريكا
    وهكذا كل رجل ناجح
    اقول لك ايها الغشيم المتجني لماذا لا تنشر هذه الوثائق ليطلع عليها المؤمنين لينكشف زيفك ...
    السيد حسن النمر شخصية اجتماعية فاعله ومجلسه مهوى أهل الصحافة والاعلام ... يزوره صحفيون من كل انحاء العالم
    في الوثيقة المذكوره ... ذكر اسم الشيخ الصفار والدكتور السيف ... وايضا هناك علماء وشخصيات في الاحساء زارهم صحفيون غربيون ذكروا في هذه الوثائق ..
    المطلوب منك يا من اتهمت المؤمنين بالباطل ان تنشر هذه الوثائق ليطلع عليها الناس ويتعرفوا على ما ذكره سماحة السيد حسن لذلك الصحفي في مجلسه وأأكد لك أن ما قاله سماحة السيد حسن لا يستطيع السيد عبدالله النحوي وأمثاله من ناشدي الشهرة أن يتفوهوا به ... أقول هذا الكلام متحديا والله على ما أقول شهيد ولعنة الله على الكاذبين وعلى مروجي الكذب

    ردحذف
  43. اخ الفاضل
    يبدو انك غير ملم بالموضوع اوجه لك سؤال ؟
    لو ان احدا جاك يقو انا ابن ابيك يعني اخوك ولم يسبق لك
    ان عرفته من قبل
    فماذا انت فاعل ؟
    وكل ماتطالبه بحجه ياتيك بمزوره
    وكما هو معروف شرعا . ان علي من ادعى البينه!!!؟؟؟
    واذا بك تدافع عن ابيك دفاع قوي وهذا حقك
    وياتي امثالك ويقولون انت ملكي اكثر من الملك !!!!!
    هداك الله

    ردحذف
  44. عش رجب ترى عج
    لم يكن في تصورنافي يوم من الايام ان نرا مثل السيد عبدالله الموسوي ان يشهر بمؤمن ارتكب خطأيستحق عليه العقاب وأدا بنا نرى مثل السيدان صباح وعبدالله قد ارتكبوا ابشع جريمة اخلاقيه وشرعيه حيث اتهموا طائفه من المؤمنين بالكفر والرده والعماله وهدم الدين ودعوا عليهم بقطع دابرهم وما الى دالك من التهم الباطله واقول
    لهدين السيدين لقد ارتكبتما في حق هده الاسره الكريمه بكل فروعهاجريمه عظيمه فنحنوا وبحسب معرفتنا بهده الاسره وعلى الخصوص بعلمائها مثل سماحةالسيد جعفر الدي تشهد له ميادين العلم والعلماءبالفقاهه والايمان والتميز العقلي والعلمي على اقرانه واخوه سماحة السيد حسن العالم العامل الدي ملك القلوب بدماثة اخلاقه وعمله الدئوب لخمة المؤمنين ان هئولاء المؤمنن الاخيار لم يعلنوا عن انتسابهم للدوحه الهاشميه الا بعد فحص وتمحيص شديد ؟؟؟؟ مالكم كيف تحكمون

    ردحذف
  45. بث المتسيدين الحلقة الأولى من سلسلة ( وقفة تأمل ) لكتاب سيد العطاء

    وتم اثارة السؤال التالي :

    من أين جاء لقب ( آية الله ) لسماحة العلامة السيد علي بن المقدس السيد ناصر السلمان

    واستشهدوا بصور الوكالات الممنوحة له من قبل بعض المراجع

    وللمجتمع الحق أن يسأل من أين أتيتم بلقب ( آية الله ) للشيخ جعفر النمر

    هل باءكم تجر وباء الغير لا تجر

    ردحذف
  46. سماحة الحجة حفظه الله أجل وأسمى من الرد على أمثال هؤلاء فالذي كتب الموضوع فعل كما فعل معاوية عندما رأى النصر للإمام علي (عليه السلام)فأمر برفع المصاحف وهو حق أريد به باطل كما فعل كاتب الموضوع أملق وحشى مدونته بروايات كثيرة وهي حق ولكنه أراد بهذه المدونة الباطل والإقتصاص من أحد أجل العلماء في الأحساء والمنطقةفوالله لو كتبت ألف ألف مدونة لم يتبعك إلا الغاوين

    ردحذف
  47. الأخ العزيز الأستاذ ياسر البوصالح السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لقد نطقت بمايتطق به الأحرار الشرفاء و العقلاء الواعون الذين يستشعرون المسؤولية و خطورة الكلمة
    غير العاقلة على المجتمع لا سيما إذا خرجت من ذوي التأثير فهنيئاً لك هذا التوفيق العظيم سدد الله خطاك .
    ونظراً لخطورة الهجوم الذي شنه علينا ( الموسوي ) هداه الله نقول لقد خرج في خطابه عن دائرة المسموح به في حالة الاختلاف، ودخل في دائرة المحظور شرعاً و عقلاً عندما رمانا بافتراءاته و بهتانه العظيم من خلال منبر الجمعة في 3 أسابيع على التوالي مع الأسف الشديد كقوله إن
    ( الهدف من السيادة الهدف الطعن في الدين و أن ادعاء السيادة لم يأتي إلا بعد الزيارة للسفارات الأجنبية ) و سلسلة أُخرى من الإفتراءات مما لا يليق أن يُتفوه بها ومما يعف المؤمن السوي عن رمي المؤمنين بها فضلاً عن من يحسب نفسه على أهل العلم ، فما دام ليس لديه دليل قاطع على النفي ليس له - و لا لغيره مهما علا شأنه - الإ أن يلتزم الصمت و أن يقول لا أنفي و لا أثبت ، وهذا هو الموقف الشرعي و الموقف المنطقي المتسالم عليه عند العقلاء
    و لا ينكر ذلك إلا جاهل أو جاحد مكابر - و إن تجاوز ذلك دخل في الظلم و العدوان هذا ما وقع فيه و العياذ بالله ، أما و قد قال ماقال من افتراءات و بهتان عظيم من على منبر الجمعة فإني على استعداد أن أقف معه بين يدي الله و في مكان مقدس و بحضور جمع من المؤمنين وأقول في ذلك الموقف ( خرجتُ من حول الله و قوتهِ إلى حولي و قوتي إن كنتُ كاذباً في قولي أن لديَّ حجة ً شرعيةً في انتسابِ أسرتي الصايغ إلى السادة )
    و أن يقول َهو ( خرجتُ من حول اللهِ وقوتهِ إلى حولي إن كنتُ كاذباً في قولي بأن سيادةَِ أسرةِ الصايغ جاءت بعد الزيارات للسفارات الأجنبية أو كنتُ ُكاذباً في قولي إنهم (الصايغ ) ليس لديهم حجةٌ شرعيةٌ في انتسابهم إلى السادة) .. و بهذا نجعل الله حكماً بيننا والله خير الحاكمين .
    قال تعالى { وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون }
    السيد رضوان النمر الصايغ

    ردحذف
    الردود
    1. سماحة الحجة ليس متفرغاً للجلوس مع أمثالك وهو أصلي النسب والسيد طرح تساؤلات لماذا لم يرد الشيخ حسن والشيخ جعفر بالنفي إذا كانت التساؤلات غير صحيحةلماذا يتم الشتم بينكم حتى الميت عند مواراته في قبره لم يسلم من شركم وعدوانكم اتقوا الله حتى وصل الأمر إلى الضرب لمعارضيكم والطعن في شرفهم وعرضهم اتقوا الله ألا تخافون أن يكون خصيمكم الله ورسوله صلى الله عيله وآله يوم القيامة.

      حذف
  48. من أنت حتى تتكلم عن أية الله العظمى سماحة العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد عبدالله الموسوي النحوي وتقول بأنه يحث على الفتنة هوقال في خطبته أنه لم تثبت سيادتهم بالطرق الشرعية فإن كان قدثبتت بالطرق الشرعية فأتو بالوثائق والبراهين الدالة على ذالك بطرق شرعية وليست بطرق ملتوية وتزوير في النسب مقابل رشوات ومبالغ معينه أيها المدعوبباسر البوصالح فأنت جاهل وأردت أن تظهر شخصك من خلال هذه المدونة السفيهة المعرضة للعلماء والسادة الأفاظل حفظهم الله ورعاهم من كل شر وسوء وأعتقد بأنهم قد أرشوك لتقوم بذلك وقد تكون ممن يدعي السيادة أيضا أسئل الله العلي القدير أن يهديك إلى طريق الرحمة والهداية

    ردحذف
  49. الاخ : ياسر
    ذكرت ما يلي : ( أو على الأقل لماذا لم يلغوا الإجازات أو الوكالات الخاصة برموز المطمئنين بالإنتساب سيما أن عدالتهم قد أختلت في عرف (البعض)؟ )

    الوكالة لا بد أن تكون مفعلة بين الوكيل والمرجع في ايصال الحقوق الشرعية إليه .

    يمكنك أن تسأل الشيخ حسن النمر ما هي قصة رفض المرجع الأعلى للطائفة وزعيمها المعظم
    حيث رفض أن يكتب في سند الاستلام كلمة السيد للشيخ حسن رفضا قطعيا بعد محاولات عديدة

    فكيف يكون الشيخ حسن وكيلا لهذا المرجع وهو لا يرسل إليه الحقوق الشرعية
    وكيف يستلمها من المؤمنين وهو لا يرسلها لذلك المرجع ...

    ما هي دلالة رفض المرجع ان يكتب السيد للشيخ حسن النمر
    ألا يدل على أنه يرفضها تماما ولم تثبت ولم تصح دعوى السيادة ولديه تحفظ على ذلك .
    فإذا كان المرجع الأعلى لم تثبت هذه الدعوى من السيادة فهل أنت وأمثالك يريدنا أن نقبلها وان نعترف بها ..

    ردحذف
  50. أرجو من الكاتب لهذا الموضوع أن يكتب مقالا في اثبات السيادة لهذه الأسرة بالادلة العلمية والحجج الصادقة حيث أنه من الواضح من المقتنعين بالسيادة ومدافع عنها دافعا مستميتا
    كما فعل الاستاذ عبدالخالق الجنبي مفندا أدلة المدعين للسيادة

    اكتب بحثا يتصف بالمنهجية والموضوعية لاثبات السيادة اذا كانت لديك أدلة وحجج
    لعل سماحة آية الله المحقق السيد مهدي الرجائي ( حفظه الله ) يغير قناعاته
    هل تستطيع فعل ذلك فان المتسيدين عجزوا عن فعل ذلك

    ردحذف
  51. رسالة موجهة إلى المتسيدين وإلى الشيخ حسن والشيخ جعفر
    نحن نعرف أغلب المراجع والعلماء والفضلاء الذين لم يعترفوا بدعواكم في ادعاء السيادة

    فهل يمكن لكم ان تعملوا قائمة باسماء المراجع والعلماء والفضلاء الذين يعترفون بهذه السيادة وكلامهم بالوثائق

    حتى يكون البحث علميا

    لأنكم مدعون وعلى من ادعى البينة
    أنتم تحتاجون إلى اثبات هذا الأمر الخطير إلى اقامة الادلة حتى تصبح كالشمس في رابعة النهار

    نرجو منكم بدلا من أن يثار غضبكم اتجاه من ينفي سيادتكم ولا يرتب عليها اثار السيادة توجهوا إلى عمل بحوث علمية محكمة ومقنعة

    ردحذف
  52. الحلقة الثانية من سلسلة ( وقفة تأمل ) لكتاب سيد العطاء
    كيف جاء لقب ( آية الله ) لسماحة العلامة السيد علي بن المقدس السيد ناصر السلمان
    هو المبالغ الخيالية التي توجد لدى سماحته

    والسؤال : كيف يقبض الشيخ حسن النمر الحقوق الشرعية من الناس وهو لا يرسلها إلى مرجع الذين يدفعون إليه

    هل يدخرها أم يتصرف بها

    ألا يعد هذا اختلاسا وحرمنة باسم الشرع

    وكيف يدفعها إلى أبناء عمومته من المتسيدين باسم الخمس
    ومرجع الذين يدفعون إليه لا يعترف بسيادتهم

    والقصة المشهورة التي يتداولها الناس غير خافية وهي أنه سلم أحد أقاربه ربما يكون خاله مبلغا كبيرا لدعم تجارته
    وحتما أن الشيخ لا يمتلك هذا المبلغ الكبير

    ردحذف
  53. مما يدعو إلى الأسف والحسرة والألم أن يكون الشيخ حسن النمر متصفاً بالصفات الذميمة :
    1ـ أن يكون كاذباً حيث أدعى أنه ينتسب للنسب العلوي دون أن يقدم أي دليل .
    2ـ الارتباط بالسفارات الأجنبية وهذا ما أكدته وثائق ويليكيس التي نشرتها صيحفة الأخبار .
    3ـ الاختلاسات المالية حيث أن لم يعمل بما نصت عليه الوكالة الشرعية الممنوحة له من بعض المراجع حيث يجب عليه ارسال الحقوق الشرعية إليه وهو لم يفعل ذلك . فما هو مصير تلك الأموال المقبوضة من الناس والتي هي مو جودة لديه .
    4ـ الاستبداد بالرأي حيث أنه أعمى عينيه عن الحقيقة التي هي عدم انتسابه للدوحة الهاشمية وعمل وفق الأهواء النفسية .
    5ـ إهانة العلماء الذين لم يقبلوا بما ادعى من انتسابه للنسب الطاهر وحرض عائلته المتسيدين من هتك حرمة العلماء وسبهم وشتمهم فأصبحت مدوناتهم وصفحاتهم في شبكة الانترنت مستنقعاً للشتائم والاهانات .
    6ـ ابتعاده عن خط الإمام ورفقائه بأفعاله بما يرتكبه من أفعال لا تمت بأي صلة لمفاهيم خط الإمام .
    7ـ ضعف شخصيته وهيمنة أخوته وقبيلته على أفكاره وأرائه أمام المواقف والتحديات .
    8ـ اصراره على الباطل حيث انكشف له التزوير في عمل المشجرات وما زال مصرا عل ادعاء السيادة .

    والقائمة تطول ..........

    ردحذف
  54. قال الرسول الأكرم (ص ) : لعن الله من ادعى نسبا لا يعرف

    ردحذف
  55. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...،
    ومساكم الله بالخير والكرامة

    بداية أشكر كل من علقّ على المقال قادحاً كان أو مادحاً وجميل أن نرى هذا الحراك الثقافي مع مجرد مقالة في مدونة لكن (الأجمل) و (الأكثر قربة لله ) أن نخصص جزء من أوقاتنا وفكرنا للرد على الكُتاب الذين يستهدفون الطائفة الذي بات بشكل مستمر بسبب التداعيات الأخيرة
    ولكي لا أكون ممن يأمر بالمعروف وينسى نفسه هذه بعض المقالات التي عقبت عليها مؤخراً وبإسمي الصريح :
    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=9129
    http://aawsat.com/leader.asp?section=3&issueno=11619&article=587445
    ولا أريد الاستفاضة في هذه الجزئية لكي لا أثقل على القارئ الكريم ومن أراد الاطلاع بشكل أوضح بإمكانه قراءة مقالي (حلقوا خارج الأسوار )
    http://r2070.webhop.net/artc.php?id=25246

    النقطة الثانية : أتهمني البعض أني حذفت بعض الردود وهذا لعمري من مضحكات الثكلى فأبسط دليل أدفع به هذه الشبهة البائسة أني لم أحذف حتى التعليقات التي وصفتي (بالكاذب والذئب والذبابة ) فكيف
    أحذف رداً موضوعياً يثري المقال حتى لو لم يتوافق مع طرحي ؟
    ولا أملك أن أقول سوى ما قاله الشاعر ابن حميد :
    يا ناطح الجبل العالي ليكلمه أشفق على الرأس لا تشفق على الجبلِ
    النقطة الثالثة : عجبت لاستنكار البعض (عبر الخاص) أن كيف تكتب للسيد الموسوي (رفعت عقيرتك ) ؟
    وجواب هذا الاستنكار الغير منطقي .. هو عدم الإطلاع بمفردات اللغة العربية فرفع العقيرة تعني بكل بساطة رفع الصوت في الخطب وغيرها و رد في الأثر أن أمير المؤمنين رفع عقيرته قائلاً : سلوني قبل أن تفقدوني والنبي الأعظم نفسه صلى الله عليه و آله قد رفع عقيرته في خطبة الغدير ومن أراد المصادر فمستعد أن أتحفه بها .. غير أن هذا الاستنكار من المضحكات المبكيات فالأصل أن نبحث عن الغاية من المقالة وليس التدقيق في المفردات !!!
    النقطة الرابعة : أعجب للبعض حين يكتب تعقيبه و بدون معرف فمن يكتب باسمه الصريح جدير بالاحترام أكثر
    يعجبني عمرو بن كلثوم حين أنشد :
    لَنا الدُنيا وَمَن أَضحى عَلَيها وَنَبطِشُ حينَ نَبطِشُ قادِرينا

    النقطة الخامسة والأخيرة : حاول البعض التشكيك في حياديتي وأني قد ملت إلى طرف دون طرف .. ومرة أخرى أثبت أن لولا أن جناب السيد عبدالله الموسوي قد أهدى الأخر (الطائفي ) هدية على طبق من ذهب بالتشكيك في رجال الدين و اتهامهم بالعمالة لما كتبت ما كتبت..
    هذه الفرية التي ما كان ينبغي أن يُصرح بها حتى لو كانت حقيقة فكيف وهي فرّية وبهتان عظيم ؟
    وواقعاً لا ألوم الإعلام المحلي حين يشكك في ولاء الطائفة اذا كان رجال دينهم يتهمون بعضهم بعض بالعمالة ؟ (حسبي الله ونعم الوكيل)

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف طيش لسانك وخفة عقلك قبل أن تتكلم على سماحة الحجة السيد عبدالله الموسوي لأن أمر وثائق وكيلكس لم يعد خافياً على الصغير قبل الكبير أنت وأمثالك ممن يتهم رموز الشيعة بالبهتان والإفتراء سيعلم أي منقلب ينقلب يوم القيامة إن كذبك صريح فإن لاداعي لاتهامك لأنك تدافع عنهم دفاع مستميت , لا بد التصريح بمن يشق صف الشيعة من أبناء عمه أو الشيعة بشكل عام أقصد بذلك الشيخ حسن ومن يعاونه الويلك هل فكرت كيف ستلاقي ربك وأنت تتكلم عن من يقومون مقام الإمام المهدي(عج) في غيبته الويل الويل لك ((وسيعلم الذين ظلموا آل محمد أي منقلب ينقلبون))إن من كتب اسمه في الأغلب يكون كلامه من هوى فليس المقصود الاسم إنما الجواب العلمي للأسف أن تكون كمن دون في العهد الأموي لمحاربة أحفاد رسول الله والمذهب الجعفري برمته فأنت بكتابتك التافهة تصبح سيفاً للأعداء كي تطعن في رموز الأمة معهم

      حذف
  56. ياسر بو صالح ما هكذا تؤكل الكتف يا غلام

    أنت صنفت نفسك من ضمن الذين ينعقون مع كل ناعق فلا تدرك ما تقول حيث اصبحت تهذي و لا تتكلم بالمنطق، و اعلم بأنك بما خطته يداك يشهد على ظلالك و غيك حيث تتحدث فيما لا تحسن فمالك و الحديث في مسالة النسب التي هي تخصصية صرفة و لها مدخلية شرعية أيضاً و من الواضح لي أنك لست بأحدهما فلا أنت رجل دين و لا أنت باحث في مجال النسب!!!! من انت فأنا لا أعرفك ... ربما انت نكره؟؟؟
    يا الله من خطب فضيع نبؤوني أسماحة السيد عبدالله المخطئ ام هذا الوضيع... فسماحة السيد أعرفه لا تأخذه في الله لومة لائم أم انت يا ياسر لا نعرفك ... فهل ستقف أمام الله يوم القيامة و تقول بأنك تطاولت على سماحة العلامة السيد عبدالله الموسوي أسوة بمن تقتدي بهم الذين تجرأوا على سماحة السيد صباح شبر و سماحة العلامة السيد علي الناصر ... فما منهم إلا أرعن أو تابع له على ذلك ... و أما بالنسبة لبقية المتسيدين فهم لا يفقهون إلا لغة الإجرام و الإساءة لمن عارض سيادتهم فمحاولتهم دهس الشيخ عبداللطيف الناصر و ضربهم للشيخ عبدالرضا الحمود في المقبرة .... و غيره خير دليل على أن أخلاقهم لا تمس للسيادة بصلة فأخلاق السادة بعيدة عن هذا الإنحطاط و الإنحلال.
    هداك الله يا ياسر ... اشدد حيازيمك ليكون رسول الله (ص) خصمك لتعديك على ذريته و تجرؤك على أحد علماء السادة المشهود لهم من قبل علماء مجتهدين كبار ... فمن يشهد لك و لشيخيك المدفوع من قبلهما؟؟؟؟؟

    ردحذف
  57. بو صالح قول للشيخ حسن النمر و أخوه أبو حمزة يسلم لي على القنصل الأمريكي في القنصلية الأمريكية في الظهران ....

    لولا ويكيلكس كان الأمور مخفية ... لماذا التعامل مع امريكا ...

    أنا انسان بسيط و الله و الله و الله عيب يا شيخ حسن سفارة أمريكا مرة وحدة

    و لك يا أبو حمزة أنا ما شفت واحد منحرف مثلك في التهجم على العلماء و توهينهم فأدعو الله أن يشل يداك و أن يريك قدرته في دنياك قبل آخرتك جزاء ما تكتب و تضلل الناس بأفكارك المنحرفة و بحث النسب الذي كتبته و أنت ليس بأهل لذلك فلا علم لك بالنسب يا مدلس يا ملعون ، قال الرسول (ص) :(( لعن الله الداخل فينا بلا نسب ، و الخارج منا بلا سبب))
    فوالله ستكب على وجهك يا عميل الأمريكان ... صحيح كما قال المصريين "اللي اختشوا ماتوا" و أن لا حياء لك يا بوحمزة و فما بعد فضيحة عمالتك للأمريكان... فكان الأجدر ان تغطي وجهك و تجلس في بيتك.... أشباه الرجال و لا رجال

    ردحذف
  58. للأسف اجد نوع من الخرفنة لدى المتسيدين

    بالله عليكم هل لديكم عقول أم تساقون سوق العبيد أفلا تتفكرون... انا تابعت كلمة سيد صباح شبر لم يقل كفار بل قال هذا نوع كفرٍ ... فمن لا يحترم النعمة يعتبر كافر بها ... و هكذا دواليك فما فعله مدعوا السيادة نوع كفر و ليس كفر مخرج من الملة بحيث لا يدفنوا بمقابر المسلمين.. فهم ملعونون بإدعائهم للسيادة و ما قاموا به نوع كفر كما قال السيد صباح شبر .. فأنصحهم بالرجوع عن غيهم و اسغفارهم لذنبهم عسى الله أن يشملهم برحمته... فما لتزوير المشجرات و اختام العلماء إلا دليل ....!!!!

    ردحذف